الدعيل بفضلبف

بفضل الله أطلق هذا الموقع في غرة محرم من عام 1429هـ

رابط الموقع الجديد

https://alduailej.com/

https://twitter.com/Dr_Khaled_Award

نشرة تعريفية خاصة بالدورة العاشرة للطلاب المتفوقين من آل دعيلج    1439-1440

 

آل دعيلج من البريك من الخرصة من شمر:

قبيلة شمر مواطنها ومكوناتها:

تتوزع مواطن قبيلة شمر من هضبة نجد جنوباً الى الحدود السورية التركية شمالاً ، و قبائل عبدة وأسلم وسنجارة (زوبع)  هي الاتحادات الكبيرة التي تشكل قبيلة شمر بحسب وصف أوبنهايم في كتابه "البدو" [1]، ويؤكد ذلك فؤاد حمزة في كتابه "قلب جزيرة العرب" بأن عبدة وأسلم وزوبع (سنجارة) بطون كبيرة من قبيلة شمر [2]، وسنجارة وزوبع هما إسمان لنفس القبيلة حيث يطلق عليها اسم سنجارة في نجد ، بينما تعرف ذات القبيلة بزوبع في الشام والعراق، وفي هذا الموقع سنقتصر على تسميتها بسنجارة.

 

ونقل الفريسي في كتابه  "الموثق في الأنساب" قصيدة علي بن فرحان الغشم الخريصي واللي ذكر فيها معظم عزاوي وألقاب شمر (عبدة وسنجارة والأسلم)، [3] ، وهذا هو أولها :

 

 


دنــيــا غـريـبــه زاد فـيـهــا كــدرنـــا *** وزاد العنا من وقتنا وبعض الأسباب


إلى أن قال:

 

وحـنـا ليـامـن قـيـل زوبــع حـضـرنـا *** الـكـل مـنــا لـغـالـي الـــروح جـــلاب
وحـنــا السـيـافـا بالمـعـالـي شـهـرنـا *** مـن دوننـا تقصـر زحازيـح وأشنـاب
وحنـا سـودان الـروس محـدٍ جبـرنـا *** وزهيـد مانرضـى الهزيمـه لنـا بــاب
وحـنــا بزيـنـيـن الـمـحــازم ظـفـرنــا *** عنـد الـلـزم للملتـجـي درع وحـجـاب
وحـنـا العـصـاة لـكـل عـايـل دحـرنــا *** تاريـخـنـا مـاهــو تــزاويــر بـكـتــاب
وحنـا كبارالصحـون ياالـلـي تخبـرنـا *** وساع الطعون صوابنـا مالـه أطبـاب

   

قصيدة علي بن فرحان الغشم الخريصي كاملة على الرابط التالي : 

 عشيرة الخرصة من شمر:

تعد الخرصة عشيرة شمّرية كبيرة والمحفوظ أنهم من سنجارة ، حيث تُكوّن سنجارة مع (عبدة) و (أسلم) قبيلة شمر العريقة[4]. ويقول العزاوي في كتابه "عشائر العراق" بأن جد الخرصة أو أحد رؤسائهم كان يقال له "سيف" فتنخوا به وصاروا يقولون "سيافة"[5]، وهو سيف بن سالم الجربا بن محمد، والجربا هذه هي أم سالم بن محمد[6] ، فجدهم الأقدم هو محمد ، ولذا فذرية سيف (الخرصة) ، هم من (آل محمد). ومحمد (980- 1055هـ) هو رأس عمود نسب (آل محمد) ،ويقال أن من  أحفاده سبعة من الإخوة عاش منهما اثنان أحدهما جد البريك (البريج من الخرصة)، والباقون ماتوا بلا عقب[7].


سالم الجربا ( 1002 - 1077هـ):

أما جدهم سالم بن محمد فهو المشهور بسالم الجربا ، والمعنيّ بقول شاعرهم :

 

من دور سالم والشريفِ *** ماحنّا للقاسي ليان
حنّا كما غش العراك *** نلحق على طول الزمان[8]

 

 

والظاهر أنه يشير إلى وقعة جرت لسالم مع الشريف المعاصر له ، وهذا القول للقاسي يقصد أننا من زمن سالم لم يلن مراسنا للقاسي الصعب المراس. وإنما نحن نصل إلى غرضنا على طول الزمن وبلا استعجال، و المعنى إننا ننتصر على عدوّنا ولو بعد حين فلا ينجو منا، وهذه حالتنا من زمن سالم. وقرن به الشريف للإشارة إلى وقعة كانت معروفة. والحق أن هذه الأناة والتؤدة أوضح صفة فيهم.[9] ، وفي حدود عام 1900م  التقى أوبنهايم [10] مع شيخ شمر في غرب الفرات مشعل الباشا الجربا [11]،وينقل أوبنهايم عن مشعل الباشا الجربا ؛أنه ربط أسلاف الجربا ببني هاشم ، وهو ما يؤكده ابن مهيد شيخ الفدعان [12].


سيف بن سالم الجربا ( 1022 –  1097 هـ):

إن الخرصة كما ذكرنا هم ذرية سيف بن سالم الجربا ،وأبناؤه هم علي وعليان ومعلا ،وخميس الذي هو أكبرهم ويطلق على ضنا خميس (البريك) .ويذكر الفريسي بأن نخوة الخرصة هي (سيافة أو سيافا) ويقال للخرصة (سود الروس) و (غلبا) و (العصاة)[13]، ويقول الشاعر ضيف الله الأشقر التميمي مادحاً الخرصة: 

 

دار السيـــافــــا لايــــــذه ما يتحسّـــــــر  *** ملجى الضعوف مزبنـت كل جالي

خريصـات ليامن رحت عنهم تصبّـر *** مـــا ظنـتي تعتـاظ عنهــــم رجـــــالي

خريصـات نبع الطيـب ياريـــح عنبـــر *** خريصات وا ذخري بقـشـر الليـالي

خريصــات اجـامــل بعدكم واتصبـــر  *** ومن حبـكم لـزوم ننسف شمـالي

ســـلام يـــــا نـْزل السيـــافــا معــــطّـر  *** مسكـــانكــم قلبــي وعقــلي وبـــالي

وانتـــم عــــلـى الدنيـا حــــرام اتفكر  *** نــاقف كمـا صلب الصخر ما نبالي[14]

 

ويقول الشاعر ردهان بن عنقاء "شمر جزورٍ والسيافا سنامه"مدحا في السيافا ،ومدح أيضا  الشيخ الفارس هايس القعيط من ضنا خميس (البريك) أمام الشيخ صفوق الجربا :

 

ياراكب اللي في وبرها سحامه***هي شف بالي من طويلات الابواع
ياراكبه شدوا عليها المسامه***مع قربة ماها على الكبد نقاع
ملفاك ابو فرحان عز الجهامه=عقيدنا اللي بالمخاسير فداع
شيخن قنا العدوان واهفى عمامه***يطيع عمي الراي للجذع شلاع
وهايس بعيد العلم يازن كلامه***يفرح به اللي بالقسى ذاق الاوجاع
ماقبلكم رجل(ن) يفلش حزامه***يبيع تسع جموع بحصان هزاع
من شورهم حقت عليك الملامة***شف دونك العدوان كدك بهم ضاع
ماينـفـعـك شـمـران قلب النعامه***وحـيـد مايـفـزع الـيـاجـاك فزاع
شمر جزورٍ والسيافا سنامه***وعزي لشيخٍ فاخته ذيب الاقطاع

 

 

و من المواطن المعروفة للخرصة في نجد في بلاد الجبلين أجا وسلمى ،حيث يستقر أغلبهم في جنوب غرب حائل، كما يستقر قسم منهم في الجزيرة الفراتية (المنطقة الواقعة غرب نهر الفرات ما بين الموصل وحلب وشمال بغداد)[15]، ويذكر أحمد زكريا في كتابه "عشائر الشام " مواطن الخرصة فيقول بأنه  يقيم قسم منهم في العراق وكانت القيادة فيهم للشيخ صفوق بن عجيل الياور الجربا، بينما يقيم قسم آخر في بلاد الشام (سورية)  حيث كانت القيادة للشيخ دهام الهادي الجربا ،وفروعهم البريك والعليان والعلي (الغشم) والمعلا (الهضبة) ومن شيوخ الخرصة يذكر حاجم بن غشم في العلي (الغشم) ، وبردان بن جليدان في المعلا (الهضبة)، وابن دايس في العليان، والقعيط وابن سعدي في البريك ،  ومن عوارفهم ابن سعدي وابن هديد، ويعد آل دايس في العليان من أعرق البيوت في الخرصة، ومقامه يأتي بين الرؤساء بعد آل محمد، ويليه القعيط من السعدي في البريك  [16]،وتعد الخرصة العشيرة ذات الارتباط الوثيق بأسرة شيوخهم آل محمد بحسب ما ذكره أوبنهايم [17].

وقد انحصر لقب (الجربا وآل محمد) في أسرة شيوخهم ، وفي المقابل ومع تطاول الزمن وتكاثر عدد أفراد عشيرة الخرصة ؛ظهرت مسميات جديدة لأفخاذ العشيرة ترتبط بأسماء أبناء سيف الأربعة ؛ فأصبحت أسماء أفخاذ الخرصة هي [ضنا خميس (البريك) ، العليان ، العلي ، المعلا (الهضبة)]، وهذه المسميات وإن تعددت إلا أنهم جميعاً هم أحفاد سالم الجربا بن محمد.


فخذ ضنا خميس (البريك ) من الخرصة:

ضنا خميس (البريك) من آل محمد من الخرصة من شمر ، منهم البهيمان ، الحصنة ، السعدي، الغوارب، الماجد، الولغة ، وآل بريك من سنجارة ،ومن بلادهم "بمنطقة حائل"، بطحاوين والجديدة والمختلف[18]  ،ويذكر الجاسر في كتابه "معجم قبائل المملكة" أن السعدي بطن من الحصنة من البريك والتي تعد بطبيعة الحال من الخرصة من شمر[19] ،ويضيف العزاوي بأن البريك وإن كانوا من الخرصة (ذرية سيف بن سالم الجربا) إلا أنهم في الحقيقة من آل محمد[20]،ويؤكد ذلك حمد الحقيل في كتابه "كنز الأنساب" فيقول بأن البريك هم من الجربا [21]،ويذكر الفريسي في كتابه الموثق في الأنساب بأن ضنا خميس يتكون من فرعيـه آل دعيلج و آل بريك  [22]انتهى كلامه.

 ولشهرة بريك غلب اسمه على ضنا خميس فأصبح البريك يشمل الفرعين إذا ذكر لوحده، واسماً لأحد الفرعين اذا اجتمعا.وعندما يذكر فخذ ضنا خميس يتبادر إلى الذهن اسم الفارس هايس القعيط ؛إذ يقول الشاعر فدغم ابن سرداح من البعيج ، في معرض حديثه عن انتقال الفارس هايس القعيط من الجزيرة الفراتية إلى نجد:

 

منت خابرن يوم الخوي مع خويه *** ضنا خمـيـس مهـديـة كــل عـايـل

هـايــس لـكــم درع حـلاقــه قــويــة *** حـــق لـكــم مـن دون كـــل القـبـايـل

هـام العـراق وداس خشـم الحنـيـة *** وتـبـشـرت بـــه شـمــر يـــم حــايــل

 

وبعد أن طالت غيبة هايس القعيط في  نجد هاضت قريحة الشاعر علي بن شباط من الهضبة يوجه قصيدته الى الفارس دهام الوليغي من البريك يريد عودة هايس القعيط.

 

ضنا معـلا مـع نضـايـض علـيـان *** اقفـوا مشاهيـب الـرجـال الزنـوخـة

ضنا خميـس هـم ذرانـا بـالاكـوان *** مهـو ردى مـار نزحـوا عـن شروخـة

من عقب مـاراع الحسـب تكـل ديـان *** نسقيـه مـن لــب الحريـشـه يلـوخـة

 


آل دعيلج من الخرصة من شمر:


آل دعيلج هم ذرية دعيلج بن خميس[23] بن سيف الذي يطلق على ذريته الخرصة، و عاش دعيلج في الفترة ( 1062 - 1137 هـ).ويعد فخذ آل دعيلج أحد فرعي ضنا خميس (البريك) الـذي ينحدر من قبيلة الخرصة، و يعرفون  ايضاً باسم الدعالجة نسبة إلى جدهم دعيلج ، ويتسمون بهذه التسمية في عدد من مواطنهم  سواء في نجد أو في الجزيرة الفراتية أو في العراق ... الخ . و يتسمى  باسم آل دعيلج أو (الدعيلج) أيضاً مجموعة أخرى من العائلات العربية الكريمة و التي تستقر في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية و تنتمي إلى قبائل أخرى مختلفة، فمنها:

1.   عائلة الدعيلج في حريملاء و القرينة والرياض ومكة المكرمة.

2.   عائلة الدعيلج في حوطة بني تميم والرياض.

3.   عائلة الدعيلج في ليلى بالقرب من وادي الدواسر و في الرياض أيضاً.

4.   عائلة آل دعيلج في جنوب المملكة العربية السعودية. 

 

أهمية التعارف والتواصل في الإسلام:

إن لصلة الرحم منزلةً عظيمةً في ديننا الحنيف، ولذلك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلة الرحم فقال: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه )رواه البخاري. وقد دلنا رسولنا الكريم على طرق عديدة لصلة الأرحام منها تعلّم الأنساب كما قال صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل؛ مثراة في المال؛ منسأة في الأثر)صحيح الجامع. و تعلّم الأنساب يجب ألا يؤدي إلى التفاخر بالأحساب والطعن في أنساب الآخرين فهي من أعمال الجاهلية المنهي عنها حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية ، لا يتركونهن وذكر منها الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب)رواه مسلم. و الناس سواسية عند الله لا يفْضُل بعضهم على بعض بالنسب و لا بالحسب و لكن بالتقوى و العمل الصالح كما قال تعالى: ( يا أيّها النّاسُ إنّا خَلقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَر و أنثى و جَعَلنَاكُمْ شُعُوباً وَ قَبَائِل لِتَعَارَفُوا إنَّ أكْرَمَكُم عِنْدَ الله أتقاكُمْ إنّ الله عَلِيْمٌ خَبيْرٌ ) الحجرات:13

أهداف موقع آل دعيلج:

 يهدف هذا الموقع في المرحلة الحالية  إلى  تسهيل عملية التعارف ، و التواصل بين أفراد فخذ آل دعيلج من خلال توضيح الأقسام الرئيسية للفخذ،و ما يلحق بها من تفرعات قد تخفى على البعض. لذا نهيب بجميع الإخوان  وأبناء العم من آل دعيلج التواصل مع إدارة الموقع ، وتزويدها بالمعلومات الكاملة والموثقة لاستكمال المشجرات الباقية لفروع الفخذ الأخرى،وذلك حتى يجمع هذا الموقع جميع الفروع.

كما يهدف هذا الموقع إلى توثيق أهم الأحداث التاريخية التي عايشها أسلافنا في الماضي القريب والبعيد ،إضافة إلى توثيق سير أعلام آل دعيلج في الماضي والحاضر، لذا فإننا نرجو من جميع أبناء العمومة تزويدنا بما لديهم من أخبار وحوادث قصص موثقة ومآثر لأعلام آل دعيلج حتى تستفيد منها الأجيال الحالية والقادمة ،ونحفظ تاريخ آبائنا وأجدادنا والسير المتألقة لأولئك الأعلام.

ويهدف هذا الموقع أيضاً إلى تحقيق الأهداف السابقة في المراحل التالية إن شاء الله  ،وذلك  من خلال استكمال مراحل التعريف والتشجير والتوثيق التاريخي لإخواننا وأبناء عمومتنا آل بريك الكرام،الذين نرجو منهم التكرم بالتواصل مع إدارة الموقع لتزويدنا بما لديهم من معلومات وألا يبخلوا علينا بشيء منها مهما قل أو صغر.

   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] البدو ، أوبنهايم  وآخرون، ج1 ص 249 .
[2] قلب جزيرة العرب فؤاد حمزة ص221 .
[3] الموثق في الأنساب (سلسلة تعنى بقبائل شمر وعنزة) – أبو عبدالهادي الفريسي – الطبعة الثانية - ص 205-206(بتصرف) .
[4] الموثق في الأنساب (سلسلة تعنى بقبائل شمر وعنزة) – أبو عبدالهادي الفريسي – الطبعة الثانية - ص 134-135 (بتصرف ) .
[5] عشائر العراق ، عباس العزاوي ، الجزء الأول ، ص(176- 178)  (بتصرف) .
[6] عشائر العراق ، عباس العزاوي ، الجزء الأول ، ص(138)  (بتصرف) .
[7] عشائر العراق ، عباس العزاوي ، الجزء الأول ، ص(136)  (بتصرف)  .
[8] عشائر العراق ، عباس العزاوي ، الجزء الأول ، ص(176- 178)  (بتصرف)  .
[9] عشائر العراق ، عباس العزاوي ، الجزء الأول ، ص(136)  (بتصرف) .
[10] ولد اوبنهايم في 1860 وتوفى في 1946.
[11]   اسمه الحقيقي مشل بن فارس الجربا ، ويعرف في الاعلام والوثائق الرسمية باسم مشعل باشا الجربا ولد في عام 1875م وتوفي رحمه الله في عام 1944م. 
[12] البدو أوبنهايم  وآخرون ،ج1 ص 253 .
[13] الموثق في الأنساب (سلسلة تعنى بقبائل شمر وعنزة) – أبو عبدالهادي الفريسي – الطبعة الثانية - ص 134-135 (بتصرف .
[14] الموثق في الأنساب (سلسلة تعنى بقبائل شمر وعنزة) – أبو عبدالهادي الفريسي – الطبعة الثانية - ص 134-135 (بتصرف ) .
[15] الموثق في الأنساب (سلسلة تعنى بقبائل شمر وعنزة) – أبو عبدالهادي الفريسي – الطبعة الثانية - ص 134-135 (بتصرف )  .
[16] عشائر الشام ،أحمد وصفي زكريا - ج1-2  ص 622-623  .
[17] البدو ، أوبنهايم  وآخرون ،ج1،  230   .
[18] معجم قبائل المملكة العربية السعودية -حمد الجاسر ص 17  .
[19] معجم قبائل المملكة العربية السعودية -حمد الجاسر ص 129  .
[20] عشائر العراق ، عباس العزاوي ، الجزء الأول ، ص(176- 178)  (بتصرف) .
[21]كنز الانساب ومجمع الآداب ، حمد بن إبراهيم بن عبدالله الحقيل ، ط8 ،1401ه،ص 114.
[22] الموثق في الأنساب (سلسلة تعنى بقبائل شمر وعنزة) – أبو عبدالهادي الفريسي – الطبعة الثانية - ص 225-233 (بتصرف )
[23] الموثق في الأنساب (سلسلة تعنى بقبائل شمر وعنزة) – أبو عبدالهادي الفريسي – الطبعة الثانية - ص 225-233 (بتصرف )

 

 

 

     «^»    جديد الموقع       «^»    قصة خليف بن سراي من آل دعيلج من البريك      «^»    الشعر النبطي والقصص الشعبي       «^»    الشعر العربي الفصيح       «^»    عبارات لا يجب أن تقال للطفل      «^»    انشغال الآباء.. وأثره في مستقبل الشباب      «^»    صفات الطفل الحساس و طرق التعامل معه      «^»    الشيخ سهو بن عقيل بن رابح بن الزبير      «^»    الشيخ سالم بن جازي بن سالم بن الزبير      «^»    صفحات مضيئة من تاريخ قبيلة شمر     «^»    قصة جعيثن بن عواد الحسيني       «^»    الحلقة الثانية  :من قصة "ابن سعدون السويدي" و "صاحب المزرعة الغريب" في الاحساء -1334هـ/1337هـ    .            «^»  صفحة جديدة 1

     «^»       حفل آل دعيلج لتكريم المتفوقين 1430هـ /1431هـ      «^»       وسم آل دعيلج         «^»    نتائج المسابقة الثقافية الأولى لمنطقة حائل لعام1431هـ      «^»    شجرة العائلة   «^»    افتتاح جامع الشيخ صالح بن عبدالرحمن الدعيلج الشمري بقرية بطحوين بحائل           «^»    جائزة التفوق العلمي الثانية للعام الدراسي 1431هـ/1432هـ     «^» 

   شجرة أبناء الزبير بن عزام الخريصي (جديد)

جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..جديد الموقع.. آخر ما استجد في موقع آل دعيلج..